سوف نتحدث فى هذا المقال عن احد برامج انشاء قواعد البيانات و هو برنامج الاكسس "Access" و هو من ضمن مجموعة برامج شركة مايكروسوفت المسماه بـ "microsoft office"
البرنامج عبارة عن جداول و استعلامات و نماذج و تقارير و علاقات و سوف نتناول من خلال الفيديوهات التاليه شرح تلك الاجزاء تباعا
أولا الجداول
اى قاعدة بيانات فى الاساس تتكون من مجموعه من الجداول سواء كانت لشركه او مصنع و ايا كان نشاطها صناعي او انتاجى او تجارى او خدمى و اى جدول عبارة عن مجموعه من الاعمده و مجموعه من الصفوف و تلاقي الاعمده مع الصفوف يعطى خليه ففي برنامج الاكسس الصف يسمى سجل "record" و الاعمده تعتبر حقول "fields" و هذه الحقول انواع و كل نوع منهم له مجموعه من الخصائص و هذا كله ما سنتعرف عليه بالتفصيل فى هذا الفيديو
ثانيا الاستعلامات
لأى قاعدة بيانات يجب ان يكون لها مجموعه من الاستعلامات فمثلا لو انك تنشئ جدول فى قاعدة البيانات للموظفين ففى البدايه يجب انشاء استعلام لعرض كافة بيانات الموظفين و استعلام اخر لعرض بيانات الموظفين و فقا لاسم معين يدخله المستخدم او وفقا لتاريخ تعيين او تاريخ ميلاد او مؤهل معين او قسم تشغيلي معين فى الشركه مثلا تريد عرض بيانات كافة الموظفين الذين يعملون فى قسم الانتاج و غيره من الاستعلامات التى سنتناولها فى هذا الفيديو
ثالثا النماذج و التقارير و العلاقات
فى جميع قواعد البيانات نجد علاقات بين الجداول فهناك جدول رئيسي و جدول فرعي لذا يجب الربط بينهم و ايضا يجب انشاء نماذج للمستخدم فهى تعتبر واجه البرنامج للمستخدم و هذه النماذج يمكن وضع ازرار تفاعليه عليه و ايضا عمل تقارير للبيانات بداخل قاعدة البيانات كل هذا سيتم شرحه فى هذا الفيديو
تعليقات
إرسال تعليق