اصل التسميه
العود (اصل التسميه فى اللغة العربيه العود: هو كل خشبه رفيعة او غليضة يابسه او رطبه) هو أحد الآلات الوتريه و هى تشبه الكمثري لذلك من ضمن أسمائها الكمثريه و يكون بها اثنى عشر او اربعة عشر وتر يكونون فى ست او سبعة مسارات و مجالها الصوتى يغطى حوالى ثامن درجة فى السلم الموسيقي و تستعمل فى العديد من الموسيقات مثل العربيه و الفارسيه و اليونانيه و التركيه و الارمينيه و الاذربيجانيه و العديد من الموسيقات
و أصل آلة العود هو آلة الباربات و تشبه آلة العود الى حد كبير آلة اللوت إلا ان العود يتميز بقلة النقوش به و صغر تقويرته و اقدم عود سليم الى الان يوجد فى بروكسيل فى بلجيكا بمتحف الآلات الموسيقية و يعد العود من الآلات المهمه جدا فى التخت الموسيقي الشرقي و هناك العديد من الدول تصتع العود إلا ان بغداد هى الاكثر تميزا فى هذا المجال فكثير من الملحنين يفضلون العود العراقي
يعد العود من الآلات التاريخيه حيث يعود عمره الى 5000عام فقد وجدت نقوش حجريه بشمال سوريا لنساء يعزفن بإستخدام العود و اقد ابدع الكثير فى صناعته فى العهد المعاصر فمنه الدمشقي و البغدادي و المصري
و وفقا للدلائل التاريخيه و الأثريه فان العود اول ظهور له فى الجزيره السوريه المعروفه باسم بلاد ما بين النهرين فقد ظهر فى العصر الاكادى 2350-2170 ق . م و فى عهد المملكه الحديثة ظهر العود فى مصر 1580 - 1090 ق . م و فى القرن الخامس عشر قبل الميلاد ظهر فى ايران
مراحل تطور العود
و اول ما بدأ العود كان بوتر واحد ثم اذداد الى اثنين و ثلاثه و اربعه الى ان وضع زرياب له الوتر الخامس و نظرا الى ان العود يطغي على كافة الآلات الموسيقيه فقد انتقل مع العرب الى الاندلس و منها الى باقي بلاد اوربا
و غزا العود قصور الملوك و الامراء بفرنسا و انجلترا و المانيا و ايطاليا و اسبانيا و قد قام الكثير من المؤلفون الموسيقيون بتأليف قطع موسيقيه لألة العود و قد طبعت بإيطاليا و انجلترا و من الموسيقيين الذين وضعوا قطعا للعود جان سيبيستيان باخ و هاندل و لكن العود لم يستمر الى العصر الحديث فى الفن الاوربي فقد حل محله الجيتار و البيانو اما العود من منظور الفن الاوربي فظل فى المشاهد الاثريه
و قد ساهم العديد فى تطوير آلة العود و تحسينها و ضبط مقاييسها مثل زلزال منصور و زرياب الذي اهتم بالجانب الصوتى لألة العود فقد استبدل وجه الآله المصنوع من الجلد بالخشب
تعليقات
إرسال تعليق